عودة إلى صفحة الأخبار

تبريد تطرح سندات بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لأجل سبع سنوات بعائد 2,5 %

Wednesday, October 21, 2020

21 أكتوبر 2020 – أبوظي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت الشركة الوطنية للتبريد المركزي (ش.م.ع.) «تبريد»، شركة تبريد المناطق الرائدة التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها، عن نجاحها في طرح سندات بقيمة 500 مليون دولار أمريكي (1,8 مليار درهم إماراتي) لسبع سنوات بعائد 2.5%. 

وشهدت السندات المطروحة طلبًا قويًا من حوالي 140 مستثمرًا دوليًا وإقليميًا، الأمر الذي أدى إلى مضاعفة حجم الاكتتاب الأولي البالغ 400 مليون دولار 5 مرات مما يدل على ثقة المستثمرين في الأصول الائتمانية الراسخة للشركة، على الرغم من الظروف التي يشهدها الاقتصاد العالمي حاليًا. وتمكنت الشركة بفضل الطلب المرتفع من تحديد الأسعار بشكل كبير لتبلغ نسبة العائد النهائي 2,5% مع زيادة حجم السندات النهائية إلى 500 مليون دولار. وحصلت السندات على التصنيف الائتماني (Baa3) من وكالة موديز والتصنيف (BBB) من وكالة فيتش، بما يتماشى مع تصنيفات شركة “تبريد”.  

شهدت السندات لأجل سبع سنوات طلبًا قويًا من المستثمرين الدوليين، الذين مثلوا 90% من المناطق الجغرافية المحددة، حيث بلغت نسبة المستثمرين من أوروبا 49% و21% من آسيا وبلغت نسبة الصناديق الأمريكية الخارجية 20%وسيتم إدراج السندات في بورصة لندن، إلى جانب صكوك 2025 الحالية التي أصدرتها شركة تبريد. 

وتعليقًا على هذا الإصدار، قال خالد عبد الله القبيسي، رئيس مجلس إدارة شركة تبريد“إن نجاح الإصدار في ضوء التقلبات العالمية الناجمة عن ظروف السوق الحالية يوحي على ثقة السوق المستمرة في قدرتنا على توفير تدفقات نقدية وعائدات مستدامة. ويدل الإقبال الكبير على متانة أصولنا الائتمانية وقوة تصنيفاتنا الائتمانية، والتي مكنتنا من جذب اهتمام مجموعات متنوعة من المستثمرين وتلقي طلبات كثيرة تفوق ما هو معروض، ولا شك أن هذا يدعونا للفخركما يعد ذلك دليلاً دامغاً على ثقة المستثمرين في مستقبل “تبريد” وإمكانات الشركة للنمو. 

من جانبه، قال بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة تبريدقد زادت هذه السندات الجديدة، التي شهدت طلبًا قويًا في السوق، من قوة موازنتنا العامة وعززت وضعنا المالي القوي لتضعنا في مكانه مرموقة تسمح لنا بالاستفادة من فرص النمو المتزايدة. ويعد هذا الإصدار الناجح دليلًا على القدرة المالية التي تتمتع بها الشركة ونجاح نموذج أعمالها، فضلًا عن المكانة التي نتمتع بها في القطاع. 

وقد تم تفويض كل من شركة جيه بي مورجان وبنك إتش إس بي سي للعمل منسقين عالميين مشتركين ومديرَي اكتتاب لهذا الإصدار، كما شاركهما بنك دبي التجاري الذي قام بدور مدير الإصدار الرئيسي. 

يُذكر أن “تبريد” هي الشريك المفضل للمؤسسات والشركات حول العالم لأكثر من 22 عاماً لما تقدمه من حلول تبريد صديقة للبيئة تعزز أهداف الاستدامة وتقلل استهلاك الطاقة والأضرار الواقعة على البيئة. وتوفر “تبريد” حالياً من خلال 83 محطة في مختلف أنحاء العالم ما يزيد عن 1,342 مليون طن تبريد لعدد من أبرز المشاريع الكبيرة مثل برج خليفة، ومسرح دبي أوبرا، ومول دبي، وجامع الشيخ زايد الكبير، وجزيرة المارية، وجزيرة ياس وعالم فيراري أبوظبي، ومترو دبي، بالإضافة إلى مرفأ البحرين المالي ومشروع جبل عمر بمدينة مكّة المكرمة في المملكة العربية السعودية. 

اقرأ أيضاً:

عودة إلى صفحة الأخبار