عودة إلى صفحة الأخبار

صافي أرباح “تبريد” يرتفع بنسبة 3% محققًا 153 مليون درهم

Thursday, July 23, 2015

أكملت الشركة عملية إعادة شراء السندات التي من شأنها أن تسهم في زيادة العائد على السهم

أعلنت اليوم، الشركة الوطنية للتبريد المركزي (ش.م.ع) “تبريد”، شركة تبريد المناطق الرائدة التي تتخذ من دولة الإمارت العربية المتحدة مقراً لها، عن نتائجها المالية الموحدة للنصف الأول من العام 2015، حيث واصلت الشركة أدائها القوي مستفيدةً من إنخفاض تكاليف التمويل وإضافة توصيلات جديدة لأكثر من 13,700 طن تبريد للعملاء، في دولة الامارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في النصف الأول من هذا العام.

وشملت أبرز الإنجازات المالية خلال الستة  أشهر المنتهية في 30 يونيو 2015: 

  • ارتفاع صافي أرباح الشركة الرئيسية بواقع 3% محققاً 153.4 مليون درهم، مقارنةً مع 148.6 مليون درهم في النصف الأول من العام 2014.
  • ارتفاع  إيرادات أعمال وحدة المياه المُبرّدة الأساسية بواقع 5% محققةً 507.2 مليون درهم، مقارنة مع 483.1 مليون درهم في النصف الأول من العام 2014.
  • ارتفاع  إيرادات المجموعة بواقع 6% محققًة 555.3 مليون درهم، مقارنة مع526.3   مليون درهم في النصف الأول من العام 2014.
  • ارتفاع الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 2% محققًة 264.4 مليون درهم، مقارنة مع259.9  مليون درهم في النصف الأول من العام 2014.
  • إعادة شراء 28% من السندات المملوكة لشركة مبادلة، بعد موافقة المساهمين بالإجماع خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية الذي عقد في يونيو الماضي. وقد تم إنجاز عملية إعادة الشراء في الأول من يوليو الجاري.
  • أقرت الشركة، للعام الثالث على التوالي، توزيع أرباح نقدية بقيمة 5 فلس للسهم الواحد، دُفعت لجميع المساهمين في أبريل الماضي.
  • انخفاض صافي تكلفة التمويل بنسبة 7% ليصل إلى 60.8 مليون درهم (بالمقارنة مع 65.2 مليون درهم في النصف الأول من العام 2014) نتيجةً لعملية إعادة التمويل التي أُنجزت بنهاية العام 2014.

أما أبرز الإنجازات التشغيلية خلال الستة أشهر المنتهية بتاريخ 30 يونيو 2015:

  • تجديد اتفاقية تبريد لمدة 30 عاماً مع أحد العملاء الرئيسيين خلال الربع الأول من العام 2015.  وتحدد هذه الاتفاقية إطار التوصيلات الجديدة للمشاريع المستقبلية.
  • بلغ إجمالي حجم توصيلات التبريد للمجموعة 953 ألف طن تبريد، على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، مع ما يزيد عن 13,700 طن تبريد توصيلات لعملاء جدد خلال النصف الأول من العام الجاري شملت:
    • 5,000 طن تبريد في سلطنة عمان.
    • 4,800 طن تبريد في المملكة العربية السعودية.
    • 2,400 طن تبريد في دولة الإمارات العربية المتحدة.
    • 1,500 طن تبريد في دولة قطر.

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج، قال وليد المقرب المهيري، رئيس مجلس إدارة “تبريد”: “تؤكد النتائج التي حققتها تبريد استقرار أعمال الشركة في مجال البنية التحتية، التي ترتكز على الأداء القوي لوحدة المياه المبردة. وباعتبارها الشركة الرائدة في مجال توفير خدمات تبريد المناطق على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، نجحت تبريد في تعزيز مكانتها في الأسواق الرئيسية للمنطقة. حيث استمر تركيز “تبريد” منصباً على تحقيق مزيداً من التوصيلات، حيث تم توصيل 14 ألف طن تبريد تقريبًا لعملاء جدد، ليصل إجمالي حجم توصيلات التبريد على مستوى دول مجلس التعاون إلى ما يقارب المليون طن تبريد”

بدوره، قال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للشركة: “ما زلنا ملتزمين بتحقيق نتائج مالية قوية، والتي تمثلت  في نتائج النصف الأول من العام 2015، حيث ارتفع صافي الربح بنسبة 3% محققًا 153.4 مليون درهم مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي. وبالمثل، شهد النصف الأول من العام 2015 توزيع أرباح نقدية بقيمة 5 فلس للسهم الواحد، وكذلك إعادة شراء 28% من السندات المملوكة لشركة مبادلة، التي من شأنها أن تسهم في زيادة العائد على السهم وخفض تكاليف التمويل السنوية.”

وتمتلك “تبريد” حالياً 69 محطة لتبريد المناطق على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وتزود خدماتها لعدد من المشاريع الرئيسية في المنطقة، بما في ذلك جميع المشاريع التطويرية على جزيرة الماريه في أبوظبي والتي تشمل كليفلاند كلينك، والغاليريا، وكذلك المشاريع التطويرية في جزيرة ياس، كعالم فيراري، وحلبة مرسى ياس، وياس مول، بالإضافة الى أبرز المعالم المحلية والإقليمية، بما في ذلك جامع الشيخ زايد الكبير، ومترو دبي، وجزيرة اللؤلؤة – قطر، ومشروع تطوير جبل عمر في مكة المكرمة.

اقرأ أيضاً:

عودة إلى صفحة الأخبار