عودة إلى صفحة الأخبار

“تبريد” تستحوذ على امتياز تبريد المناطق في جزيرة السعديات بقيمة 963 مليون درهم

Wednesday, December 23, 2020

“تبريد” تستحوذ على امتياز تبريد المناطق في جزيرة السعديات بقيمة 963 مليون درهم

القدرة الإجمالية للامتياز 88 ألف طن تبريد

أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة – 23 ديسمبر 2020: أعلنت الشركة الوطنية للتبريد المركزي ش.م.ع (“تبريد”)، الشركة الدولية الرائدة في تبريد المناطق والتي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، عن استحواذها على شركتي السعديات كولينج ذ.م.م ، والتي تمتلك اغلبيتها شركة الدار العقارية ، والسعديات لتبريد المناطق شركة الشخص الواحد ذ.م.م.، المملوكة بالكامل لشركة الدار العقارية  في اتفاقية قيمتها 963 مليون درهم.

من خلال إقامة شبكة مترابطة من محطتي التبريد، مع إمكانية لإقامة محطة ثالثة عند زيادة الطلب على الجزيرة في المستقبل، تمتلك شركة السعديات للتبريد حالياً قدرة مجمعة تبلغ 24 ألف طن تبريد وامتياز إجمالي قدره 77 ألف طن تبريد؛ أما السعديات لتبريد المناطق فهي مخصصة لجامعة نيويورك بقدرة مجمعة تبلغ 11 ألف طن تبريد، لتصل القدرة الإجمالية للامتياز إلى 88 ألف طن تبريد. ومن المتوقع تطوير المزيد من المشاريع البارزة في هذه المنطقة الثقافية والسياحية الهامة في أبو ظبي خلال السنوات المقبلة. وبعد إتمام الصفقة، ستعزز “تبريد” تواجدها في أبو ظبي إلى 655 ألف طن تبريد من إجمالي 46 محطة.

وتشكل الاتفاقية خطوة بارزة أخرى في تحقيق استراتيجية “تبريد”، مما يرسخ مكانتها كشركة عالمية رائدة في مجال تبريد المناطق. ويؤكد ذلك بالإضافة إلى الصفقات الكبرى الأخرى التي أبرمتها الشركة مؤخراً، على قدرة الشركة على تحقيق النمو باعتبارها مزود التبريد المفضل لأبرز المشاريع في المنطقة وخارجها. وبموجب الاتفاقية ستوفر “تبريد” خدماتها لبعض أرقى المشاريع في أبو ظبي، بما في ذلك متحف اللوفر أبو ظبي، جامعة نيويورك أبو ظبي، ومنارة السعديات.

وتعليقاً على الاتفاقية، قال بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة “تبريد”: “نحن سعداء بإبرام هذه الاتفاقية اليوم، حيث نواصل تسريع مسار النمو وترسيخ مكانتنا في دولة الإمارات. وباعتبارنا شركة رائدة في هذا المجال، فقد أسهمت شراكاتنا الإستراتيجية في تعزيز نمو شركة تبريد لتصبح مركزاً عالمياً في مجال تبريد المناطق، مع أكثر من 22 عاماً من الخبرة والاستثمارات في ستة دول.، وتعتبر شراكتنا مع شركة الدار أحد هذه الأمثلة، وتشكل هذه الصفقة دليلاً بارزاً على العلاقة القوية التي نتمتع بها معهم”.

وأضاف اللمكي: “بالنظر إلى المستقبل فإننا نتمتع بوضع جيد من الناحيتين المالية والتشغيلية، لمواصلة الاستفادة من المزيد من فرص النمو في سوق دولة الإمارات وخارجها”.

وقال طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية: “تعكس هذه الاتفاقية التزامنا بتوطيد علاقتنا الطويلة مع شركة تبريد، حيث أنها ستعود بالفائدة على كلا الطرفين. وتتميز استراتيجيتنا الخاصة بالتخارج من أصولنا الاستثمارية بكونها توفر قيمة مجزية لصالح مساهمي الدار، كما تقدم مثالاً واضحاً على التزامنا بتحقيق أفضل العوائد على استثماراتهم. وتنتهج الدار رؤية واضحة في الاستحواذ على الأصول ذات الإمكانات الواعدة، كما تتبنّى استراتيجية فعّالة في إدارة الأصول وإعادة تدوير رأس المال واستثماره لمواصلة مسيرة نموّها المستقبلية. وتماشياً مع هذه الاستراتيجية، ستواصل الدار زخم نتائجها المالية القوية وأدائها التشغيلي المتميّز في العام 2020 من خلال توظيف رأس مالها ضمن خطط نموّها بعيدة المدى عبر وحدتي أعمالها الرئيسيتين، وهما إدارة الأصول وإدارة المشاريع التطويرية”.

 

وفي عام 2019، أصدرت دائرة الطاقة في أبو ظبي اللوائح التنظيمية لقطاع تبريد المناطق واللوائح التنظيمية لنطاق تطبيقها، لتصبح أول سلطة تنظيمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تضع نظاماً متكاملاً لتبريد المناطق. وستكون السعديات للتبريد، والسعديات لتبريد المناطق أول المشاريع التي تحصل على الترخيص الجديد في أبوظبي، ما يدعم التزام دائرة الطاقة بتولي زمام المبادرة في قطاع الطاقة على مستوى المنطقة والعالم، ويدعم تركيزها على مشروعات تطوير البنية التحتية، وتحقيق أعلى قدر من الكفاءة في موارد الطاقة، وتبني أكثر الحلول استدامة.

وتعليقًا على هذا الإعلان، قال سعادة المهندس محمد بن جرش الفلاسي، وكيل دائرة الطاقة في أبوظبي: “يأتي تطويرنا للوائح التنظيمية لقطاع تبريد المناطق في إطار عملنا على دعم رؤية أبوظبي لتعزيز التنمية المستدامة، حيث تعمل تلك اللوائح على دعم الابتكار في تقنيات تبريد المناطق، وتأسيس بنى تحتية متطورة ومستدامة، مع ضمان كفاءة التكلفة للمتعاملين والالتزام بالمعايير العالمية للحفاظ على البيئة”.

وأضاف الفلاسي: “نحن سعداء بنتيجة تعاوننا مع شركة الدار العقارية وشركة تبريد خلال الأشهر القليلة الماضية لتسهيل معاملات شركتي السعديات للتبريد، والسعديات لتبريد المناطق. سيوفر تطبيق اللوائح التنظيمية لقطاع تبريد المناطق في هذا النطاق فوائد كبيرة من خلال تخفيض تصل نسبته إلى 30% في رسوم الاستهلاك لمتعاملي القطاع السكني لشركة السعديات للتبريد ، كما سيعزز ذلك الشفافية في حساب التكلفة ورسوم الخدمة. نحن نثمن التزام شركة تبريد باستكشاف حلول مستدامة مثل استخدام المياه المعاد تدويرها في شركة السعديات للتبريد والسعديات لتبريد المناطق، والعمل على تحقيق المزيد من الفوائد البيئية لأبوظبي، وجعل جزيرة السعديات وجهة أكثر جاذبية للسكان والسياح والمستثمرين”.

والجدير بالذكر أن شركة تبريد قد أعلنت في وقت سابق من هذا العام أنها تمكنت من جمع 500 مليون دولار أمريكي (1.8 مليار درهم) عبر طرح سندات جديدة لمدة 7 سنوات بنسبة 2.5%، وهو الأمر الذي سيدعم إغلاق الصفقة.

وبهذه الاتفاقية، ستشمل محفظة مشاريع تبريد الآن متحف اللوفر أبو ظبي، وجامعة نيويورك، وفنادق جزيرة السعديات، وبرج خليفة، ودبي مول، ومسرح أوبرا دبي، وأبراج الاتحاد، وجزيرة ياس، ومقر الدار الرئيسي، ومركز أبو ظبي التجاري العالمي، وكليفلاند كلينك أبو ظبي، ومسجد الشيخ زايد الكبير، ومرفأ البحرين المالي، وواحة المعرفة في مسقط، ومشروع جبل عمر في مكة المكرمة.

اقرأ أيضاً:

عودة إلى صفحة الأخبار