الاستدامة

الإستدامة

تعتبر الاستدامة من أهم المرتكزات التي تقوم عليها عمليات تبريد فهي تجسد التزام الشركة بتحقيق أعلى معدلات كفاءة الطاقة والمحافظة على البيئة كما تؤكد التزامها نحو عملائها ونحو المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في المنطقة. ولهذا كله فإننا نهتدي بمبادئ الاستدامة في أعمالنا اليومية وفي تعاطينا مع البيئة وممارسات الحوكمة وكذلك في مبادراتنا المجتمعية

وتقوم أولوياتنا في مجال الاستدامة على ثلاث ركائز أساسية هي الموظفين والمجتمع والبيئة، وهي أولويات تنسجم مع قيمنا ومع الأجندة الوطنية واستراتيجيات الطاقة في المنطقة

البيئة

معالجة المياه لتقليل الاستخدام

إيمانًا منها بأهمية الحد من استهلاك المياه الصالحة للشرب، أدخلت تبريد العديد من برامج معالجة المياه وفقا للأنظمة البيئية في دولة الإمارات العربية المتحدة. أن المياه المستخدمة في أنظمة تبريد المناطق قد تمت معالجتها وإعادة ضخها من 6- 7 مرات مما يطيل عمر المحطة وشبكة الأنابيب.

التخزين الحراري

التخزين الحراري يتم بتخزين المياه المبردة في خزانات كبيرة مما يقلل من إجمالي الطاقة المستهلكة في المحطات. تستخدم شركة تبريد تقنية تخزين الحراري في العديد من محطاتها من أجل توفير أكبر في استهلاك الكهرباء، الأمر الذي ينعكس إيجابا على أداء المحطات

استخدام مياه البحر لحماية الموارد المحدودة

نظرا لقربها من البحر، إلى جانب عوامل أخرى هامة مثل النقص في إمدادات المياه في دول مجلس التعاون الخليجي، تستخدم شركة تبريد حاليا مياه البحر بدلًا من مياه الشرب في إحدى محطاتها في البحرين. وقد أدى ذلك إلى تحقيق وفورات سنوية في مياه الشرب تقدر بحوالي 80 مليون إمبريال جالون )عند تشغيل المحطة بطاقتها القصوى(.

استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة

تعتبر شركة تبريد من الرواد في مجال استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في محطات تبريد المناطق، التي تعزز استدامة الموارد من خلال إعادة تدوير مياه الصرف الصحي بدًلا من استخدام مياه الصالحة للشرب. ويمكن أن يؤدي استخدام هذه الطريقة إلى تحقيق وفورات تصل إلى 35 % مقارنة بالأنظمة التقليدية التي تستخدم المياه الصالحة للشرب. تستخدم شركة تبريد مياه الصرف الصحي المعالجة في اثنتين من محطاتها وتخطط لتعميم استخدامها في المحطات الأخرى

المشاركة المجتمعية

لقاءات بالطلاب الجامعيين ومعارض التوظيف

يحرص المسؤولون في شركة تبريد على زيارة الجامعات المحلية بانتظام والتواصل مع طلاب الهندسة وإطلاعهم على أحدث ما أنتجته التكنولوجيا وأفضل الممارسات في مجال تبريد المناطق وكذلك مناقشة إعداد وتأهيل قادة المستقبل.

وتشمل بعض هذه الجامعات جامعة خليفة، كليات التقنية العليا للتكنولوجيا، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة زايد فضلًا عن معرض توظيف.

نحن ملتزمون بإعداد وتأهيل الجيل المقبل من القادة من خلال تشجيع المواطنين الإماراتيين والخليجيين على الانخراط في دراسات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والتي تؤهلهم لمستقبل مهني مرموق يلبي طموحاتهم في حين يتيح لهم.

المساهمة في تعزيز اقتصاد المعرفة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعيةا لتدريب العملي للطلاب

توفر شركة تبريد فرصا للتدريب العملي في مختلف أقسام الشركة للطلاب الجامعيين في السنة الثالثة أو النهائية لدراساتهم. ويشمل التدريب مجالات متنوعة كالموارد البشرية، والشؤون المالية والمحاسبة، والشؤون القانونية، وتقنية المعلومات، والعمليات، وإدارة الأصول، والمشاريع، والعلاقات العامة، والصحة والسلامة والبيئة، والاتصال المؤسسي، وتطوير الأعمال، والتدقيق والمخاطر.

الزيارات الميدانية للمحطات

تقدم شركة تبريد للطلاب الراغبين في اكتساب خبرة مباشرة في عمليات تبريد المناطق الدعوة لزيارة محطاتها. وقد أقامت شراكة مع خمس جامعات لتنظيم جولات تعريفية لطلاب الهندسة بهدف إثراء معرفتهم بتكنولوجيا تبريد المناطق.

الموظفون

تعمل تبريد وفق معايير وقواعد صارمة في مجال الصحة والسلامة والبيئة وقد تمكنت بفضل ذلك من المحافظة على سجل ناصع فيما يختص بسلامة موظفيها وتماشيا مع الأنظمة الاتحادية والمحلية تنفذ الشركة عددا من المبادرات لرفع الوعي بمسائل الصحة والسلامة والبيئة في أوساط الموظفين والارتقاء بقدراتهم في هذا المجال.

برامج التدريب والتوعية الخاصة بالصحة والسالمة والبيئة

تجري شركة تبريد برامج تدريبية إلزامية خاصة بالصحة والسالمة والبيئة تهدف إلى حصول الموظفين على تدريبات مستمرة حول ممارسات السلامة في محطات الشركة. وقد خضع أكثر من 1.300 موظف ومقاول واجرت في العام 2016 تدريبات داخلية حول نظام تصاريح العمل، واختبارات الغاز، والسلامة الكيميائية، ونظام إدارة الصحة السلامة، والإسعافات الأولية وإطفاء الحريق، والقيادة المأمونة، بالإضافة إلى الحصول على شهادة المجلس الوطني البريطاني لامتحانات السلامة والصحة المهنية وشهادة معهد الصحة والسلامة المهنية.

كذلـك أقامـت الشـركة فـي العـام 2016 ثلاثة أيـام للصحـة والسلامة والبيئـة حيـث تـم توجيـه الدعـوة إلـى أشـخاص مـن خـارج شـركة تبريـد بهـدف رفـع الوعـي بمسـائل الصحـة والسلامة والبيئـة. كذلـك حصـل عـدد مـن الموظفيـن علـى دورات تتعلـق بآخـر المسـتجدات الخاصـة بالصحـة والسلامة والبيئـة عـن طريـق التعليـم الإلكتروني. وقـد لقيـت تلـك المبـادرة مشـاركة واسـعة مـن الموظفيـن.

فرص مهنية تحقق تطلعات الموظفين

نحن حريصون على المساهمة في تقدم المجتمعات وذلك من خالل إعداد الجيل المقبل من قادة المستقبل وتوفير فرص للعمل في شركة تبريد للشباب الإماراتي وشباب دول مجلس التعاون الخليجي تحقق تطلعاتهم المهنية.

برنامج تطوير المهارات StarTrain

بدأت الشركة على إدراج الموظفين المواطنين في برامج تدريبية قيادية لتنمية قدراتهم، ومتابعة تطورهم المهني وإعدادهم لتولي مناصب قيادية في الشركة.

نسبة التوطين

تحرص شركة تبريد على تشجيع المواطنين الإماراتيين على العمل في القطاع الخاص ومساعدتهم على تطوير قدراتهم. وتبلغ نسبة التوطين في الشركة حاليا 40 %وهي من أعلى المعدلات في القطاع الخاص

برنامج تطوير المهارات StarTrain

بدأت الشركة على إدراج الموظفين المواطنين في برامج تدريبية قيادية لتنمية قدراتهم، ومتابعة تطورهم المهني وإعدادهم لتولي مناصب قيادية في الشركة.

نسبة التوطين

تحرص شركة تبريد على تشجيع المواطنين الإماراتيين على العمل في القطاع الخاص ومساعدتهم على تطوير قدراتهم. وتبلغ نسبة التوطين في الشركة حاليا 40 %وهي من أعلى المعدلات في القطاع الخاص